الاثنين، 1 ديسمبر 2014

النيابة تطلب مليار جنيه تعويضا من الإخوان عن خسائر 25 يناير.




طالب أشرف مختار ممثل هيئة قضايا الدولة، محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامى، خلال مرافعته فى قضية "هروب المساجين من سجن وادى النطرون" ، والمتهم فيها 131 متهما من قيادات الإخوان المسلمين وحزب الله وحماس، على رأسهم الرئيس السابق محمد مرسى ومرشد الإخوان محمد بديع.

وحول كيفية تحصيل تلك الأموال من الإخوان وحركة حماس وحزب الله أكد الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، أن طلب ممثل هيئة قضايا الدولة، أشرف مختار، من الإخوان وحزب الله وحماس مليار جنيه تعويضاً عن الخسائر التي تكبدتها الدولة، أمر قانوني وفقاً للمادة 196، والتي تنص على أن هيئة قضايا الدولة تتولى تمثيل الدولة فى جميع القضايا التى تكون الدولة طرفا فيها، وأن الهيئة تنوب عن الدولة فى كل ما يرفع ضدها من قضايا.

وأوضح كبيش، في تصريح خاص لـ"صدى البلد" أن تحصيل هذه الأموال يكون عن طريق أموال الإخوان المتحفظ عليها لتعويض ميزانية الدولة، أما الأموال من حماس وحزب الله سيكون من خلال محاكم دولية تعمل وفقاً لآلية دولية.

ومن جانبه قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، إن أشرف مختار ممثل هيئة قضايا الدولة، قام في مرافعته أمس بالادعاء مدنياً ضد المتهمين وفقاً للمادة 163 من قانون الإجراءات والتى تؤكد أن كل شخص تسبب فى ضرر عليه دفع تعويض مماثل للضرر الذى تسبب فيه، وبالتالي من ثبت تورطه بإتلاف أو تخريب يتم تحصيل التعويض منه بنفس قيمة الخسائر التي تسبب فيها.

وأشار أبو شقة في تصريح خاص لــ "صدى البلد" أن تحصيل التعويضات من المتهمين سيكون من خلال التحفظ على الأموال سواء كانت منقولة أو متمثلة في عقارات أو استثمارات فيتم الحجز عليها مادام المحكوم عليه طرفاً في الخسائر، وفقاً للقانون، أما تحصيل الأموال من حزب الله وحركة حماس إذا ثبت تورطهم فعلى مصر أن تلجأ لتقديم دعاوى للمحاكمة الدولية من أجل الحصول على تعويض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق