الجمعة، 10 أكتوبر 2014

الجامعات تتوعد ببوابات مصفحه وحرس جامعى والطلاب مستمرون فى نضالنا



تبدأ، الجامعات المصرية، بعد غد السبت، فى استقبال الطلاب، لبدء عامًا دراسيًا جديدًا، وسط تطلعات الجميع بأن يكون عامًا هادئًا خاليًا من أحداث الشغب، بعد عام هو«الأسوأ منذ عهد الإحتلال الإنجليزى»، وذلك حسبما ذكره بيانًا لمؤسسة حرية الفكر والتعبير .

14 قتيًلا خلال العام الماضى … وجامعتا القاهرة والأزهر فى الصدارة 

نشرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير بيانا رصدت فيه أعداد الطلاب الذين سقطوا خلال أعمال العنف والاشتباكات التي تشهدها الجامعات، بيَّن أنهم بلغوا 14 قتيلًا خلال العام الدراسي 2013/2014، مؤكدةً أن هؤلاء الطلاب لفظوا أنفاسهم الأخيرة داخل حرم جامعاتهم أو في محيطها.


وأضاف البيان، أن جامعتي الأزهر والقاهرة جاءت في صدارة تلك الجامعات، التي فقدت طلابها إثر اشتباكات بين الطلاب وقوات الشرطة بواقع 7 قتلى من طلاب جامعة الأزهر، و5 قتلى من طلاب جامعة القاهرة، ثم جامعتي الإسكندرية وعين شمس بواقع قتيل واحد لكل منهما حتى اليوم، مشيرةً إلى توجيه النيابة في بعض الحالات اتهامات قتل هؤلاء الطلاب إلى طلاب آخرين حيث إنه تم القبض عليهم عشوائيًا رغم توافر الأدلة التي تدين قوات الشرطة.



وزير التعليم يتوعد : فصل أى طالب بعد ممارسته العنف بساعتين أو يوم على الأكثر 

أكد  الدكتور سيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، بعدم السماح لأية قلة من الطلاب بإفساد العملية التعليمية، موضحًا أن كل طالب يخالف القواعد، ويصر على ممارسة الشغب، ويبتعد عن هدفه فى التعليم سيتم فصله، وتسقط عنه صفة الطالب بعد ممارسة العنف بساعتين أو يوم على الأكثر.

وأضاف أن جميع الجامعات استعدت بشكل كامل العام الدراسى الجديد، وأن المعامل تم تجهيزها على أكمل وجه، إضافة إلى تهيئة القاعات، مناشدًا الطلاب بالحرص على العلم. 

وأوضح، أنه سيتم نزع صفة التدريس عن أى أستاذ جامعى فور تورطه فى أى أعمال للعنف .

أستعدادات الجامعات المصرية، لاستقبال العام الدراسى الجديد، حيث أكد روساء الجامعات على ضرورة التعاون لإنجاز عام دراسى هادىء يحقق أهداف العملية التعليمية فى المقام الأول، ومنع حدوث أى أعمال شغب تعرض حياة الطلاب ومستقبلهم  للخطر .

«جامعة الإسكندرية» تجمد نشاط  9 أسر طلابية ذات خلفية دينية

أعلن الدكتور أسامة إبراهيم رئيس جامعة الإسكندرية، أن مجلس الجامعة قرر تجميد نشاط الأسر ذات الخلفية الحزبية أو الدينية وهى أسرة البناء والتنمية وأسرة الميدان وأسرة بناء وأسرة رسالة وأسرة صناع الحياة وأسرة إبداع وأسرة صحبة خير وأسرة ومن أحياها وتفويض نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب فى بحث تجميد نشاط أى أسرة أخرى يثبت أن لها خلفية حزبية أو دينية .

وأكد على عدم السماح باستخدام الجامعة كمنبر للشعارات والأنشطة الحزبية أو الدينية مع احترام الحق فى التعبير وحرية الرأى دون تعطيل الدراسة أو المساس باستقرار وأمن العملية التعليمية.

واضاف أن الوزارة تعاقدت مع شركة متخصصة لتأمين عدد من الجامعات المصرية من ضمنها جامعة الاسكندرية لضمان الاستقرار وتأمين الطلاب واعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة والحفاظ على المنشآت الجامعية ضد أى تعدى.

وأعلن الدكتور رشدى زهران  نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بجامعة الإسكندرية، أن المدن الجامعية انتهت من تسكين 1650 طالبة و560 طالب من إجمالى حوالى 7000 طالب على أن تبدأ التغذية من يوم السبت القادم، وأضاف أنه تم التنبيه على الطلاب عدم القيام بأية أفعال مخلة بالقيم والأعراف الجامعية والالتزام بحسن السير والسلوك داخل المدن الجامعية أو خارجها، وعدم عقد أى ندوة أو اجتماع أو دعوة أى متحدث إلا بعد الحصول على تصريح مسبق من إدارة المدن الجامعية، كما لايجوز الكتابة لأى شعارات أو عبارات على جدران وحوائط وأسوار المدن الجامعية مع المحافظة على المدينة ومرافقها درءاً للتعرض للمسائلة التأديبية .

رئيس جامعة السويس : سنطبق القانون بحسم ولن نسمح بخلط التعليم بالسياسة
قال الدكتور ماهر مصباح رئيس جامعة السويس أنه لن يسمح بتعكير صف الدراسة بالجامعة وخلط التعليم بالسياسة داخل الحرم الجامعي ، موضحًا أنه سوف يتم تطبيق القانون بكل حسم وقوة على أى تجمعات مخالفة لمحاولة اقحام أى توجهات سواء دينية أو سياسية داخل الجامعة.

وأضاف، أن الجامعة للتعليم فقط لا غير، وأى شئ أخر يكون خارج أسوار الجامعة، موضحًا أنه أصدر تعليمات لكل عمداء الكليات بالتعامل مع اى طالب مخالف بالقانون وعدم السماح لأى خروج عن النص.

«جامعة بنى سويف» تحذر شارة رابعة: “سيتم مجازاة الطالب عليها طبقا للقانون “

قال الدكتور أمين لطفى رئيس جامعة بنى سويف، إن شارة رابعة مخالفة للقانون، وأنه سيتم مجازاة الطلاب عليها فى حالة رفعها داخل الجامعة، مؤكدًا أن الجامعة انتهت من وضع خطة الاستعدادات الأمنية للعام الدراسي الجديد لتأمين كليات الجامعة .

وأضاف أن هناك 212 من العاملين بالجامعة حصلوا على تدريب أمنى من وزارة الداخلية، وأنه سيكون لهم زى موحد بجانب درعا وعصا كهربائية وعصا جهاز تفتيش لكواشف المعادن، مشيرًا إلى الاستعانة بشركة امنية متخصصة فى حماية المنشات والأفراد تم اختيارها بعد أن تقدم عددا من الشركات إلى لجنة تم تشكيلها لاختيار أفضل الشركات الأمنية .

وأضاف ان هناك ما يقرب من 115 كاميرا وبوابات الكترونية لمراقبة كل مكان فى الجامعة، وأن هناك تنسيق بين مدير أمن الجامعة وبين أجهزة الأمن المختلفة فى المحافظة وخاصة وان أجهزة الأمن الوطنى، يعتمد على منهجية فى التعامل من خلال الكشف عن الارهابين الذين يسعون الى عدم استقرار العملية التعليمية .

ومبادرات من طلاب جامعة المنصورة مع بداية العام الدراسى

قام طلاب جامعة المنصورة، بعرض عدة مبادرات تهدف إلى الحفاظ على الجامعة،  منها مبادرة ” حلمنا ” والتي تتضمن فكرة أن الجامعة ملك للجميع وتنمية مواهب الطلاب وعمل دورات تنمية بشرية، كما قدم الطلاب من كلية الآداب مبادرة” إحنا هنا علشانك ” والهدف منها استغلال المواهب وتوعية الطالب بأهمية الأنشطة التى تهدف إلى زيادة المعرفة والتعلم .

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور محمد القناوى رئيس جامعة المنصورة أمس الاربعاء  لعدد من الطلاب بقاعة المؤتمرات للتعرف على مطالبهم .



بروتوكول بين التعليم العالى والأمن للتدخل حال استدعاء الجامعة للقوات

قال الدكتور “عادل ريان” نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب، أن هناك بروتوكول بين وزارة التعليم العالى والداخلية يقضى بالسماح لرئيس الجامعة فى استدعاء قوات الأمن فى حالة قيام أى مجموعة من الطلاب بإرتكاب أعمال عنف أو تخريب.

وأضاف ريان أن تمركزات لقوات الأمن بمحيط الجامعة للتدخل حال حدوث أى أعمال من شأنها تعطيل سير العملية التعليمية، وأنه من يخالف اللوائح الداخلية لتنظيم الإقامة بالمدن الجامعية من حيث المشاركة فى المظاهرات والاعتصامات أو أعمال شغب أو عنف سيتم فصله من المدينة الجامعية .


جامعة أسوان: لن نستعين بشركات أمن خاصة ونطالب بزيادة “الأمن الإدارى” 

أكد الدكتور عبد القادر محمد عبد القادر نائب رئيس جامعة أسوان لشؤون التعليم والطلاب، أن الجامعة لم تتخذ أى إجراءات إستثنائية فى الأمن وسنكتفى بالأمن الإدارى التابع للجامعة والذى إستطاع العام الماضى ان يتعامل مع كل المواقف التى تعرض لها بنجاح كبير.

وقال لن تلجأ الجامعة إلى أى شركات خاصة ولكننا نطالب بزيادة أعداد الأمن الإدارى بالجامعة ونحن نعول على وعى وادراك ابنائنا الطلاب وحرصهم على منشأت الجامعة التى هى ملك لهم فهم سيقومون بالتعاون مع أمن الجامعة من أجل هدف واحد وهو عدم تعكير صفو العملية الدراسية والوصول بالعام الجامعى الجديد الى بر الأمان”.

وعرض طلاب كلية التجارة مبادرة “حافظ على جامعتك” حيث تعمل هذه المبادرة على تغير فكرة الطالب حيث تعمل على الانتماء و حيث سوف يقوم العاملين على تلك المبادرة بعمل حوالى من 10 الى 20 لافته مكتوب عليها حافظ على جامعتك وحافظ عليه .

 القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا: لن نتهاون في مواجهة المظاهرت 

قال الدكتور جمال علي أبو المجد القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، أن هناك إصرار علي إنتظام العملية التعليمية وتم إتخاذ عدة إحتياطات لتأمين الدارسة بالجامعة، ومنها التعاقد مع شركة أمن متخصصة لتأمين مداخل ومخارج الجامعة، تكون مهمتها الأساسية عدم السماح بدخول أي أشخاص غير مصرح لهم بالدخول، وفحص السيارات والأشخاص الراغبين في الدخول ومنع حدوث أي مشكلات، أما الأمن الإداري داخل الجامعة، فستكون مهمته التأمين الكامل داخل الجامعة، وخاصة الطلاب وتقديم كل التسهيلات لهم التي تهدف إلي إنتظام الدراسة.

وأشار أبو المجد، أن هناك حرص شديد بأن يمر العام الدارسي بهدوء ووضعنا إحتياطات لمواجهة المظاهرات، وهناك أسلوب جديد سوف يتم إتباعه وهو منع حدوث المشكلة قبل وقوعها، أما في حالة الإصرار علي تنظيم مظاهرات وأعمال الشغب فلن نتهاون في مواجهتها بحسم وقوة وسيتم توقيع عقاب صارم.

وبوابات إلكترونية بجامعة الفيوم لتسهيل دخول طلاب جامعة الفيوم 

قال الدكتور خالد إسماعيل حمزة ، رئيس جامعة الفيوم لوكالة أنباء ” أونا “، أنه تم إنشاء بوابات إلكترونية لتسهيل دخول طلاب الجامعة بالبطاقات الممغنطة مع باية العام الدراسى الجديد وتم فتح جميع مداخل الحرم الجامعى لاستقبال 25 ألف طالب وطالبة .

وأشار إلى أن الجامعة لن تستعين بشركات أمن من الخارج وسوف تقتصر الناحية الأمنية على الأفراد المتواجدين والذين تم الاستعانة بهم العام الماضى من خلال المسابقة التى أقيمت ، وأنهم على أتم الاستعداد لاستقبال العام الجديد والتعامل مع أى أحداث داخل الجامعة .

وشدد ” حمزة ” على أنه لن يتم السماح لدخول الحرم الجامعي إلا لمن يحمل البطاقة الجامعية التي تقرر إصدارها من دون التقيد بدفع المصروفات الجامعية ، وعدم السماح بتنظيم أي مسيرات أو تجمعات من شأنها التأثير علي انتظام سير الدراسة بالكليات وتطبيق القرارات الجمهورية والوزارية الخاصة بالمخالفين سواء من أعضاء هيئات التدريس أو الطلاب أو العاملين ويخصص بوابات محددة لدخول الزائرين وعدم السماح لسيارات التاكسي بدخول الحرم .

و«جامعة سوهاج» تحذر العمل الحزبى بكافة أشكاله 

قال الدكتور نبيل نور الدين رئيس الجامعة،  أنه لن يٌسمح بممارسة العمل الحزبى، حتى لا تكون هناك صراعات بين الطلاب، وحتى لا يتم اتخاذ الإتحادات الطلابية طريقاً لدخول عناصر أو تيارات سياسية من خلاله للتأثير على الطلاب أو إثارة الفوضى.

وأوضح ان الجامعة انتهت من تركيب 16 كاميرا بمختلف انحاء الكليات وبعيدا عن الفصول والمدرجات وذلك لمتابعة العملية الدراسية وضبط المخربين والخارجين عن ضوابط العملية التعليمية بالتنسيق مع الامن الادارى للجامعة وكلياتها من ناحية والتنسيق مع وزارة الداخلية حال الحاجة اليها .

جامعة جنوب الوادي تُلزم الطلاب وأولياء الأمور بالتوقيع علي إقرارات بعدم المشاركة فى السياسية

قال الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي، أن الجامعة أقدمت هذا العام على إلزام الطلاب وأولياء أمورهم بالتوقيع علي إقرارات بعدم المشاركة فى اي اعمال سياسية ومظاهرات تخريبية وكذلك عدم التعرض للمنشآت والأجهزة الجامعية.

وأوضح منصور بانه تم وضع خطط أمنية محكمة بالاستعانة بفريق أمن الجامعة للسيطرة علي عملية الدخول والخروج للحرم الجامعة ومنع دخول اي شخص لا يحمل البطاقة الجامعية . 

واضاف ان المدن الجامعية جاهزة هذا العام لاستقبال 4800  طالب وطالبة، لافتا الي ان الجامعة استضافت هذا العام في سابقة هي الأولي من نوعها عدد من أولياء الأمور لحين الانتهاء من إجراءات عملية التسكين بالمدن الجامعية .

شمس الدين: 68 كاميرا مراقبة بجامعة بنها .. ونتعامل بمبدأ المساواة 

قال الدكتور علي شمس الدين رئيس جامعة بنها ، إنه جارى تركيب 68 كاميرا مراقبة بالجامعة بالتنسيق مع مديرية أمن القليوبية وإدارة الأمن المدنى بالجامعة، وذلك استعدادا للعام الدراسي الجديد.

وأكد رئيس الجامعة، أنه تم وضع خطة أمنية محكمة للسيطرة على أى أحداث عنف، وأكد على إتاحة حرية الرأى والحوار مع الطلاب بشرط توافر عنصرين الأول عدم تعطيل الدراسة بإى شكل من الاشكال والثانى عدم المساس بأي من المنشأت الجامعية او الطلاب.

وقال زين سرحان مدير إدارة الأمن المدنى،« إن الجامعة سوف تتعامل مع الطلاب بمبدأ المساواه دون أى تمييزولكننا نتعامل مع اى طالب يخرج عن الشرعية من خلال القانون».

رد الطلاب

ومع كل هذه التشديدات الامنيه يرد الطلاب وبوضوح "مستمرون فى نضالنا حتى تتحقق كل مطالبنا ولن ترهبنا وسائل قمعكم"
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق